مدونة الأستاذ يونس للهندسة الكهربائية | TME مدونة الأستاذ يونس للهندسة الكهربائية | TME
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اترك تعليق

Technologie electrical

الكفاءات الختامية المستهدفة في تدريس مادة التكنولوجيا


يهدف هذا البرنامج، الذي يعتمد على مقاربة الكفاءات، إلى تزويد التلاميذ بالمفاهيم الأساسية في مجالات الإلكترونيات والكهرباء والآليات. يتم ذلك من خلال خطوات منظمة تهدف إلى تعزيز روح الاستقلالية والمبادرة لدى الطلاب في إدارة نشاطاتهم المختلفة.


تعتمد هذه الطريقة على استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة أساسية لدراسة التكنولوجيا المتقدمة، مما يسمح بفهم سريع للتقنيات المتقدمة باستخدام التصميم بمساعدة الحاسوب (CAO) والمحاكاة.


تم وضع الكفاءات النهائية لتحقيق برنامج طموح يتماشى مع التكنولوجيا الحديثة. يمكن ترجمة ذلك إلى إعداد الطلاب للحصول على شهادة البكالوريا وثقافة تكنولوجية قوية، مما يؤهلهم لمواصلة الدراسة الجامعية مع الحد من الصعوبات، والمحافظة على رابط بين التعليم العام والتكنولوجي، مما يعني تعليماً يركز على التفكير.


من الضروري توضيح أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب من الطلاب امتلاك معارف قيمة في المواد العلمية. التفكير الذي أشرنا إليه لا يعني القدرة على الابتكار فورًا، بل القدرة على التكيف مع التحديات ووضعهم على مسار يمكنهم من أن يصبحوا مبتكرين في المستقبل.


التقارب مع الأنظمة الصناعية الآلية أو التعلم من خلال دراسة الأنظمة متعددة التكنولوجيا ومكوناتها المختلفة يحقق الأهداف المحددة تمامًا. يتم ذلك من خلال تقديم تعليم يركز على دراسة العناصر التي نواجهها يوميًا. يتطلب هذا التقارب تحفيز رغبة الطلاب في التعلم والبحث، مما يسهل عليهم الفهم والاندماج في البيئة التكنولوجية المعاصرة.


نرى أنه من الضروري والملزم بدء دراسة الأنظمة الآلية من السنة الثانية ثانوي باستخدام منهج تدريجي من حيث التعقيد، والذي يستمر حتى نهاية الدورة التعليمية. يتضمن ذلك:


  • التحليل الوظيفي للأنظمة الآلية في السنة الثانية ثانوي ثم تقسيمها إلى وظائف يتم تناولها بصفة دقيقة.
  • استخدام تقنيات تدريجية مثل المحاكاة.
  • التمهيد لدراسة أساليب العمل والتوقف.
  • دراسة لغة البرمجة القريبة من الخوارزميات مثل الباسكال.
  • استخدام نفس أدوات البرمجة والمحاكاة في السنتين الثانية والثالثة ثانوي للسماح للطلاب بالبقاء في نفس بيئة العمل، مما يسهل عليهم الفهم ويوفر الوقت للمعلم.
  • استخدام المعالج الدقيق للتحكم في الأنظمة الآلية.
  • تنفيذ الأعمال التطبيقية في المواضيع الأساسية، مع استخدام تكنولوجيا المعلومات في معظمها والباقي عن طريق البرهان التطبيقي المباشر من قبل المعلم.
  • مشروع لكل طالب أو مجموعة من الطلاب، يتضمن دراسة نظرية للمشروع وتنفيذًا عمليًا للعنصر التقني الذي ينتمي إلى النظام الآلي تحت إشراف المعلم.

لتحقيق مفهوم تعليم التكنولوجيا بمنظور شامل، يهدف التقارب مع الأنظمة والحفاظ على التوافق مع المقاربة بالكفاءات إلى تحقيق الأهداف المحددة من خلال الكفاءات التالية:


  1. القدرة على الإعلام، الاتصال، واستغلال المستندات.
  2. تحليل تنظيم النظام التقني أو العنصر التقني موضوع الدراسة.
  3. التعرف على الهياكل المادية التي تنجز الوظائف في النظام التقني.
  4. تحليل تشغيل النظام التقني أو العنصر التقني موضوع الدراسة.
  5. إنجاز تركيب تقني بسيط وفق معطيات دفتر الشروط.

الكفاءات المستهدفة في تدريس مادة التكنولوجيا

يجب أن يثبت المترشح لشهادة البكالوريا في شعبة تقني رياضي فرع هندسة كهربائية اكتسابه للكفاءات النهائية التالية:


  • القدرة على الإعلام والاتصال واستغلال المستندات:

    • مقدرة الطالب على البحث عن المعلومات باستخدام جميع الوسائل التقليدية والحديثة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
    • الأهداف العملية تشمل فرز العناصر الضرورية لفهم التشغيل، إيجاد المعلومات من وثائق الصانع، واستغلال معطيات الكتب لاختيار الأجهزة المثلى.
    • المعرفة اللازمة تشمل التعرف على الشركات المصنعة، وفهم الرموز والتعابير التقنية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
    • شروط ومعايير التقويم تتضمن امتلاك الطالب مجموعة من الوثائق التقنية والقدرة على تقديم تحليل شفوي للتشغيل.

  • القدرة على تحليل تنظيم نظام تقني أو عنصر تقني:

    • تحليل وظيفي للعنصر التقني بغض النظر عن التكنولوجيا المستخدمة.
    • الأهداف العملية تشمل التعرف على الوظيفة وتحليل التشغيل باستخدام لغة بيانية أو حرفية مهيكلة.
    • المعرفة اللازمة تشمل هيكلة النظام ومفاهيم المنطق المبرمج والتمثيل البياني.
    • شروط ومعايير التقويم تشمل الربط بين الوظائف وتحديد المتغيرات الأساسية.

  • القدرة على التعرف على الهياكل المادية في النظام التقني:

    • الأهداف العملية تتضمن تعيين الاختيارات التكنولوجية وتحديد العلاقات بين المداخل والمخارج.
    • المعرفة اللازمة تشمل المنطق المبرمج والعناصر التقنية.
    • شروط ومعايير التقويم تشمل تبرير استخدام العناصر وتحديد الهياكل المناسبة.

  • القدرة على تحليل تشغيل النظام التقني:

    • الأهداف العملية تشمل تبرير اختيار المنفذات وعرض أنظمة التحكم.
    • المعرفة اللازمة تشمل المخططات الكهربائية والالكترونية.
    • شروط ومعايير التقويم تتضمن التعرف على المتغيرات ووضع المعادلات المناسبة.

  • القدرة على إنجاز تركيب تقني بسيط:

    • الأهداف العملية تشمل رسم المخططات وتنفيذ الدارات المطبوعة.
    • المعرفة اللازمة تشمل تكنولوجيا العناصر والبرامج التقنية.
    • شروط ومعايير التقويم تشمل إعداد ملف كامل للمخططات واختبار التشغيل.

في الختام، من الضروري قياس الكفاءات المختلفة لضمان تحقيقها في ملف الخروج لتلاميذ شعبة تقني رياضي هندسة كهربائية، وفقًا لمتطلبات الامتحان. يجب أن يتضمن الامتحان إدماج أكبر عدد من الوظائف المنصوص عليها في المنهاج وتقديم الطالب أمام وضعيات إشكالية مستنبطة من أنظمة متعددة التقنيات أو عناصر تقنية.


بشكل عام، يتكون الموضوع من جزأين: الملف التقني والعمل المطلوب. يحتوي الملف التقني على تمثيل للنظام التقني، ووصف موجز للوظائف، وبيانات ومخططات زمنية. يهدف العمل المطلوب إلى تقييم اكتساب الطالب للكفاءات المحددة في المنهاج.

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة الأستاذ يونس للهندسة الكهربائية | TME